منتدى الشورة الاسلامي
إختلاف القراء - سورة الكهف  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختلاف القراء - سورة الكهف  829894
ادارة المنتدي إختلاف القراء - سورة الكهف  103798
منتدى الشورة الاسلامي
إختلاف القراء - سورة الكهف  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إختلاف القراء - سورة الكهف  829894
ادارة المنتدي إختلاف القراء - سورة الكهف  103798
منتدى الشورة الاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشورة الاسلامي

https://al-shouraislamme.yoo7.com/h3-page
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إختلاف القراء - سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هويدي
المدير العام
المدير العام
ابو هويدي


عدد المساهمات : 298
نقاط : 912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2011
العمر : 48
الموقع : https://al-shouraislamme.yoo7.com

إختلاف القراء - سورة الكهف  Empty
مُساهمةموضوع: إختلاف القراء - سورة الكهف    إختلاف القراء - سورة الكهف  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 3:43 pm

ذكر اختلافهم فى سورة الكهف
1 - قوله من لدنه 2
قرأ عاصم فى رواية أبى بكر من لدنهى بفتح اللام وإشمام الدال الضمة وكسر
النون والهاء ويصل الهاء بياء فى الوصل ولم يقرأ بذلك أحد غيره وقرأ
الباقون من لدنه بفتح اللام وضم الدال وتسكين النون وضم الهاء من غير بلوغ
واو وكذلك حفص عن عاصم مثلهم
2 - واختلفوا فى فتح الميم وكسر الفاء وكسر الميم وفتح الفاء من قوله مرفقا 16
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائى مرفقا بكسر الميم وفتح الفاء
وقرأ نافع وابن عامر مرفقا بفتح الميم وكسر الفاء والكسائى عن أبى بكر عن
عاصم مرفقا بفتح الميم وكسر الفاء مثهلما
3 - واختلفوا فى قوله تزور عن كهفهم 17
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو تزور بتشديد الزاى وقرأ عاصم وحمزة والكسائى تزور خفيفة وقرأ ابن عامر تزور مثل تحمر

4 - واختلفوا فى تشديد اللام وتخفيفها من قوله ولملئت منهم رعبا 18


فقرأ ابن كثير ونافع ولملئت مشددة مهموزة وقرأ عاصم وابن عامر وأبو عمرو
وحمزة والكسائى ولملئت خفيفة وروى إسماعيل بن مسلم عن ابن كثير ولملئت
خفيفة
5 - واختلفوا فى كسر الراء وإسكانها من قوله بورقكم 19
فقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر والكسائى وحفص عن عاصم بورقكم مكسورة الراء
وقرأ أبو عمر وحمزة وأبو بكر عن عاصم بورقكم ساكنة الراء خفيفة وروى روح عن
أحمد بن موسى عن أبى عمرو بورقكم مدغمة قال وكان يشمها شيئا من التثقيل
6 - قوله عسى أن يهدين ربى 24
قرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو يهدين بياء فى الوصل وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائى بغير ياء
7 - واختلفوا فى التنوين من قوله ثلث مائة سنن 25
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر ثلث مائة سنين منونا وقرأ حمزة والكسائى ثلث مائة سنين مضافا غير منون
8 - قوله ولا يشرك فى حكمه أحدا 26
كلهم قرأوا ولا يشرك بالياء والرفع غير ابن عامر فإنه قرأ ولا تشرك بالتاء جزما
9 - قوله بالغدوة والعشى 28
قرأ ابن عامر وحده بالغدوة بواو وقرأ الباقون بالغدوة
10 - قوله وكان له ثمر 34 وأحيط بثمره 42 وكان له ثمر 4
قرأ أبو عمرو ثمر و بثمره بضم الثاء وسكون الميم وقرأ ابن كثير ونافع وابن
عامر وحمزة والكسائى ثمر و بثمره مضمومة الثاء والميم وروى على بن نصر
وحسين الجعفى عن أبى عمرو ثمر مثل نافع وقرأ عاصم ثمر و بثمره بفتح الثاء
والميم
11 - قوله خيرا منها منقلبا 36
قرأ ابن كثير ونافع وابن عامر خيرا منهما بزيادة الميم بعد الهاء على
التثنية وكذلك هى فى مصاحف أهل مكة والمدينة والشام وقرأ أبو عمرو وعاصم
وحمزة والكسائى خيرا منها وكذلك هى فى مصاحف أهل البصرة وأهل الكوفة

12 - واختلفوا فى إثبات الألف وإسقاطها من قوله لكنا هو الله ربى 38


فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائى لكنا بإسقاط الألف فى الوصل
وإثباتها فى الوقف وقرأ نافع فى رواية المسيبى لكنا هو الله ربى يثبت الألف
فى الوصل والوقف وقرأ ابن جماز وإسماعيل بن جعفر وورش وقالون عن نافع بغير
ألف فى الوصل ويقف بالألف وقرأ ابن عامر لكنا هو الله ربى يثبت الألف فى
الوصل والوقف
لم يختلف فى الوقف أنه بالألف وإنما اختلف فى الوصل
13 - قوله إن ترن أنا 39 و يؤتين خيرا من جنتك 40 و نبغ فارتدا 64 و أن تعلمن 66 و أن يهدين ربى 24
ابن كثير يثبت الياء فيها جميعا فى الوصل والوقف وقرأ نافع وأبو عمرو بياء
فى الوصل وبغير ياء فى الوقف فى هذه الحروف وزاد أبو عمرو ونافع فهو المهتد
17 بياء فى الوصل وبحذفها فى الوقف والكسائى يثبت الياء فى نبغ وحدها فى
الوصل وابن عامر وعاصم وحمزة يحذفون الياء فى الوصل والوقف فى كل ذلك
14 - واختلفوا فى التاء والياء من قوله ولم تكن له فئة 43
فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وأبو عمرو وابن عامر فيما أرى ولم تكن له بالتاء وقرأ حمزة والكسائى بالياء
15 - واختلفوا فى قوله هنالك الولية لله الحق 44
فقرأ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم فى الروايتين الولية بفتح الواو لله الحق خفضا
وقرأ حمزة الولية لله الحق بكسر الواو والقاف وقرأ أبو عمرو هنالك الولية
لله الحق بفتح الواو وضم القاف وقرأ على بن حمزة والكسائى هنالك الولية
كسرا لله الحق بضم القاف
16 - واختلفوا فى التثقيل والتخفيف من قوله وخير عقبا 44
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائى عقبا مضمومة القاف وقرأ عاصم وحمزة عقبا ساكنة القاف خفيفة

17 - واختلفوا فى قوله ويوم نسير الجبال 47


فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ويوم تسير بالتاء الجبال رفعا وقرأ نافع وعاصم وحمزة والكسائى نسير بالنون الجبال نصبا
18 - واختلفوا فى الياء والنون من قوله ويوم يقول نادوا 52
فقرأ حمزة وحده ويوم نقول بالنون وقرأ الباقون بالياء
19 - واختلفوا فى ضم القاف والباء وكسر القاف وفتح الباء من قوله أو يأتيهم العذاب قبلا 55
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع وابن عامر قبلا بكسر القاف وفتح الباء
وقرأ عاصم وحمزة والكسائى قبلا بضم القاف والباء
20 - قوله وجعلنا لمهلكهم موعدا 59
قرأ عاصم وحده فى رواية أبى بكر لمهلكهم بفتح الميم واللام الثانية وفى
النمل مهلك أهله 49 مثلها وروى حفص عنه لمهلكهم و مهلك أهله بكسر اللام
فيهما وقرأ الباقون لمهلكهم و مهلك بضم الميم وفتح اللام
21 - قوله ومآ أنسنيه إلا الشيطن 63
قرأ الكسائى وحده وما أنسنيه ممالة السين وكلهم فتحها غيره وحفص عن عاصم
أنسنيه بضم الهاء وفى سورة الفتح بما عهد عليه الله 10 بضم الهاء وأبو بكر
عن عاصم أنسنيه بكسر الهاء وبما عهد عليه بكسر الهاء أيضا الباقون يكسرون
الهاء من غير بلوغ ياء إلا ابن كثير فإنه يثبت الياء فى الوصل بعد الهاء
أنسنيه
22 - واختلفوا فى التخفيف والتثقيل من قوله مما علمت رشدا 66
فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائى مما علمت رشدا مضمومة الراء
ساكنة الشين وقرأ ابن عامر رشدا مضمومة الراء والشين هكذا فى كتابى عن أحمد
بن يوسف عن ابن ذكوان ورأيت فى كتاب موسى بن موسى عن ابن ذكوان رشدا خفيفة
وقال هشام بن عمار بأسناده عن ابن عامر رشدا خفيفة وقرأ أبو عمرو رشدا
مفتوحة الراء والشين
23 - واختلفوا فى قوله فلا تسئلنى عن شىء 70
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وعاصم وحمزة والكسائى فلا تسئلنى ساكنة اللام وقرأ
نافع فلا تسئلنى مشددة النون وقرأ ابن عامر فلا تسئلن اللام متحركة والنون
مكسورة بغير ياء وقال هشام عنه فلا تسئلنى بتاء مشددة النون
24 - واختلفوا فى التاء والياء ورفع الأهل ونصبهم من قوله لتغرق أهلها 71
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو ونافع وابن عامر وعاصم لتغرق أهلها بالتاء أهلها نصبا
وقرأ حمزة والكسائى ليغرق أهلها بالياء مفتوحة أهلها رفعا
25 - واختلفوا فى قوله أقتلت نفسا زكية 74
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو زاكية بألف وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائى زكية بغير ألف مع التشديد
26 - واختلفوا فى التخفيف والتثقيل من قوله نكرا 74 87
فقرأ ابن كثير وأبو عمر وحمزة والكسائى نكرا خفيفة فى كل القرآن إلا قوله
إلى شىء نكر القمر6 وخفف ابن كثير أيضا إلى شىء نكر وقرأ عاصم فى رواية أبى
بكر وابن عامر فى كل القرآن نكرا و نكر مثقلا وحفص عن عاصم نكرا خفيفة إلا
قوله إلى شىء نكر فإنه مثقل واختلف عن نافع فروى إسماعيل بن جعفر نكرا
خفيفة فى كل القرآن إلا فى وله إلى شىء نكر فإنه مثقل وروى ابن جماز وقالون
والمسيبى وأبو بكر بن أبى أويس وورش مثقلا فى كل القرآن ونصر عن الأصمعى
عن نافع نكرا مثقلا
27 - واختلفوا فى قوله قد بلغت من لدنى عذرا 76
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائى لدنى مثقلا وقرأ نافع
لدنى بضم الدال مع تخفيف النون وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر لدنى يشم الدال
شيئا من الضم
هذه رواية خلف عن يحيى بن آدم وقال غيره عن يحيى عن أبى بكر لدنى يسكن
الدال مع فتح اللام وروى أبو عبيد عن الكسائى عن أبى بكر عن عاصم فى كتاب
القراءات لدنى بضم اللام وتسكين الدال وهو غلط وقال فى كتاب المعانى الذى
عمله إلى سورة طه عن الكسائى عن أبى بكر عن عاصم لدنى مفتوحة اللام ساكنة
الدال وقال حفص عن عاصم لدنى مثل أبى عمرو وحمزة
28 - واختلفوا فى قوله لتخذت عليه أجرا 77
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو لتخذت بكسر الخاء وكان أبو عمرو يدغم وابن كثير
يظهر الذال وقرأ نافع وعاصم وابن عامر وحمزة والكسائى لتخذت وكلهم أدغم إلا
ما روى حفص عن عاصم فإنه لم يدغم مثل ابن كثير
29 - واختلفوا فى التخفيف والتشديد من قوله أن يبدلهما ربهما 81

فقرأ ابن كثير وعاصم فى رواية أبى بكر أن يبدلهما وليبدلنهم النور55 و أن
يبدله أزواجا خيرا منكن التحريم5 و أن يبدلنا خيرا منها ن32 خفافا أجمع
وقرأ نافع وأبو عمرو فى الكهف والتحريم ون والنور مشددا كله وقرأ ابن عامر
وحمزة والكسائى فى الكهف والتحريم ون مخففا وفى النور وليبدلنهم مشددا
وكذلك روى حفص عن عاصم أنه خفف فى الكهف والتحريم ون وشدد فى النور


30 - واختلفوا فى التخفيف والتثقيل من قوله وأقرب رحما 81
فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائى رحما ساكنة الحاء وقرأ ابن عامر
رحما مثقلا وروى عن أبى عمرو رحما و رحما عباس بن الفضل عنه أنه قال أيهما
شئت فاقرأ وأنا أقرأ رحما بالضم وروى على بن نصر عن أبى عمرو وأقرب رحما
وأقرب رحما بتسكين الحاء وتحريكها
31 - واختلفوا فى تشديد التاء وتخفيفها من قوله فأتبع سببا 85 ثم أتبع سببا 89 92
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو فاتبع سببا ثم اتبع سببا ثم اتبع سببا مشددات التاء
وقرأوا فأتبعوهم مشرقين الشعراء مهموزا وكذلك فأتبعه الشيطن الأعراف 175
وكذلك فأتبعه شهاب ثاقب الصافات 10 و فأتبعه شهاب مبين الحجر 18 وقرأوا
واتبع الذين ظلموا هود 116 مشددة التاء وروى حسين الجعفى عن أبى عمرو وأتبع
الذين ظلموا رواه هرون عن حسين عنه وقرأ عاصم وابن عامر وحمزة والكسائى
فأتبع سببا ثم أتبع سببا ثم أتبع سببا و فأتبعه شهاب و فأتبعوهم مشرقين و
فأتبعه الشيطن مقطوع واتبع الذين ظلموا موصولة هذه وحدها
32 - واختلفوا فى قوله فى عين حمئة 86
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو حمئة وكذلك عاصم فى رواية حفص حمئة مهموزة
بغير ألف وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر وابن عامر وحمزة والكسائى حمية بألف
غير هموزة
33 - واختلفوا فى الإضافة والتنوين من قوله فله جزاء الحسنى 88
فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم فى رواية أبى بكر وابن عامر وأبو عمرو فله جزآء
الحسنى مضافا مرفوعا وقرأ حمزة والكسائى وحفص عن عاصم جزآء الحسنى منونا
منصوبا
34 - واختلفوا فى ضم السين وفتحها من قوله بين السدين 93 وبينهم سدا 94
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو بين السدين وبينهم سدا بفتح السين وقرآ فى يس من
بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا 9 بضم السين وحفص عن عاصم ينصب ذلك كله وقرأ
نافع وعاصم فى رواية أبى بكر بضم السين فى ذلك كله وكذلك ابن عامر وقرأ
حمزة والكسائى بضم بين السدين وحدها وبفتح وبينهم سدا و من بين أيديهم سدا
ومن خلفهم سدا
35 - واختلفوا فى فتح الياء وضمها من قوله يفقهون قولا 93
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وعاصم وابن عامر يفقهون قولا بفتح الياء وقرأ حمزة والكسائى يفقهون بضم الياء
36 - واختلفوا فى همز يأجوج ومأجوج 94
فقرأ عاصم وحده يأجوج ومأجوج مهموزين ههنا وفى الأنبياء 96 وقرا الباقون بغير همز فى الموضعين

37 - واختلفوا فى قوله فهل نجعل لك خرجا 94 وقوله فى المؤمنين أم تسئلهم خرجا فخراج ربك خير المؤمنون 72


فقرأ ابن كثير ونافع وعاصم وأبو عمرو لك خرجا بغير ألف وفى المؤمنين خرجا
بغير ألف فخراج ربك الأخير بألف وقرأ ابن عامر أيضا خرجا بغير ألف وفى
المؤمنين خرجا بغير ألف فخرج ربك بغير ألف فى الثلاثة وقرأ حمزة والكسائى
ثلاثهن بالألف
38 - قوله ما مكنى فيه 95
قرأ ابن كثير وحده ما مكننى بنونين وكذلك هى فى مصاحف أهل مكة وقرأ الباقون ما مكنى مدغما
39 - قوله ردما ءاتونى 95 96
كلهم قرأ ردما ءاتونى ممدودة غير عاصم فى رواية أبى بكر فيما حدثنى به
إبراهيم بن أحمد بن عمر الوكيعى عن أبيه عن يحيى عن أبى بكر عن عاصم ردما
ائتونى بكسر التنوين ووصل الألف وحدثنى موسى بن إسحق عن أبى هشام عن يحيى
عن أبى بكر عن عاصم أنه قرأ ردما ائتونى على معنى جيئونى وحدثنى موسى بن
إسحق عن هرون عن حسين عن أبى بكر عن عاصم ردما ائتونى مثله مقصور على
جيئونى وروى حفص عن عاصم ردما ءاتونى مثل أبى عمرو
40 - واختلفوا فى قوله بين الصدفين 96
فقرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر بين الصدفين بضم الصاد والدال وقرأ نافع
وحمزة والكسائى الصدفين بفتح الصاد والدال وقرأ عاصم فى رواية أبى بكر
الصدفين بضم الصاد وتسكين الدال وروى حفص عن عاصم الصدفين بفتحهما مثل حمزة

41 - واختلفوا فى قوله ءاتونى أفرغ 96
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر والكسائى ءاتونى ممدودا وقرأ عاصم
فى رواية أبى بكر وحمزة قال ائتونى قصرا وروى عن يحيى بن آدم عن أبى بكر
قال ءاتونى ممدودا وحفص عن عاصم ءاتونى ممدودة
42 - قوله فما اسطعوا 97
كلهم قرأ فما اسطعوآ بتخفيف الطاء غير حمزة فإنه قرأ فما اسطعوآ مشددة
الطاء يريد فما استطاعوا ثم يدغم التاء فى الطاء وهذا غير جائز لأنه قد جمع
بين السين وهى ساكنة والتاء المدغمة وهى ساكنة

43 - واختلفوا فى قوله جعله دكآء 98


فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر دكا منونا غير مهموز ولا ممدود
وقرأ حمزة والكسائى دكاء ممدودا مهموزا بلا تنوين وهبيرة عن حفص عن عاصم
دكا منونا غير ممدود وقال غير هبيرة عن حفص عن عاصم دكاء ممدودا
44 - واختلفوا فى الياء والتاء من قوله قبل أن تنفد كلمت ربى 109
فقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم قبل أن تنفد وقرأ حمزة والكسائى ينفد بالياء
ياءات الإضافة
فى هذه السورة سبع وثلاثون ياء إضافة اختلفوا فى تسع منها قوله ربى أعلم 22
بربى أحدا 38 فعسى ربى أن يؤتين 40 بربى أحدا 42 معى صبرا فى ثلاثة مواضع
67 72 75 ستجدنى إن شآء الله 69 من دونى أولياء 102 فتحهن نافع غير معى
صبرا فى الثلاثة المواضع وأسكن أبو عمرو ستجدنى إن شآء الله و معى صبرا
الثلاثة وفتح الخمس وكذلك ابن كثير إلا من دونى أوليآء وفتح عاصم فى رواية
حفص معى صبرا فى المواضع الثلاثة وأسكنها الباقون وحذف من هذه السورة ست
ياءات اكتفاء بكسر ما قبلها عنها قوله فهو المهتد 17 الياء منها لام الفعل
فوصلها بياء ووقف بغير ياء نافع وأبو عمرو ووصلها الباقون بغير ياء ووقفوا
بغير ياء وقوله وقل عسى أن يهدين 24 و إن ترن أنا 39 فعسى ربى أن يؤتين 40 و
أن تعلمن 66 والياء فى هذه الأربعة ياء إضافة وصلهن ابن كثير ونافع وأبو
عمرو بياء ووقفوا بغير ياء ووصلها الباقون ووقفوا بغير ياء وقوله ذلك ما
كنا نبغ الياء فى نبغ لام الفعل وصلها بياء ووقف بغير ياء أبو عمرو ونافع
والكسائى ووصلها ابن كثير بياء ووقف بياء ووصلها عاصم وابن عامر وحمزة بغير
ياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-shouraislamme.yoo7.com
 
إختلاف القراء - سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إختلاف القراء - سورة طه
» إختلاف القراء - سورة مريم
» إختلاف القراء - سورة الإسراء
» إختلاف القراء - سورة النحل
» إختلاف القراء - سورة الحجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشورة الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: