ابو هويدي المدير العام
عدد المساهمات : 298 نقاط : 912 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 04/11/2011 العمر : 48 الموقع : https://al-shouraislamme.yoo7.com
| موضوع: مسائل حول العقيدة لفضيلة الشيخ أبي عبد السلام الإثنين يناير 02, 2012 9:08 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه فتاوى تخص العقيدة نقلتها لكم من كتاب :"من فتاوى الشيخ أبي عبد السلام".
أعدّها الشيخ أبو عبد السّلام جعفر بن عبد السلام أولفقي.
من هو أبو عبد السلام؟
هو:جعفر أولفقي-أبو عبد السلام- من مواليد قرية توريرث بلدية تمقرة دائرة أقبو ولاية بجاية في 02 /12 /1946م.
-قرأ القرآن في مسجد قريته،ثم توقف عن الدراسة بسبب الثورة المباركة،وبعدها استأنف الدراسة مع العمل.
-تحصل على الشهادة الإبتدائية،ثم المتوسطة ،ثم النجاح للدخول إلى الجامعة مع مركز التحضير للدراسات العليا.
-تحصل على شهادة الليسانس في اللغة العربية وآدابها سنة1974م،ثم أكمل سنة رابعة استدراكا في سنة 1983م،وذلك للتسجيل في الدراسات ما بعد التدرج.
تحصل على شهادة الماجستير في الفقه وأصوله بتقديم رسالة في بدايتها كانت"المصالح المرسلة وسد الذرائع في الفقه المالكي"،ثم وبإشارة من المشرف اقتصر على"سد الذرائع في الفقه المالكي".
-إعداد شهادة دكتوراه دولة بتحقيق ودراسة مخطوط التوضيح الذي هو شرح للشيخ خليل علي ابن الحاجب-جامع الأمهات- في الفقه وأصوله على المذهب المالكي. الأعمال:
-موظف بالمجلس الوطني(من1962إلى 1967)
-معلم،ثم أستاذ في التعليم الثانوي(من1967 إلى1984).
-أستاذ باحث مساهم في تأليف الكتب المدرسية بالمعهد التربوي الوطني(1984 إلى 1986م).
-مفتش التعليم الثانوي والتكوين للعلوم الشرعية ويسمى أيضا مفتش التربية والتكوين من(1986-1994م).
-مكلف بالدراسات والتخليص.
-مدير الإرشاد والشعائر،مدير التوجيه الديني والتعليم القرآني،مدير التكوين وتحسين المستوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.
المساهمات:
-مساهمة في عملية تكوينية خاصة بالمفتشين-الرباط- المغرب سنة 1990.
-مساهمة في عملية تكوينية خاصة بالمفتشين-ليون- فرنسا سنة1992م.
-التدريس في جميع مراحل التعليم: الإبتدائي-المتوسط- الثانوي.التفتيش الثانوي ومعاهد التكوين.
-التدريس في المركز الوطني لتكوين إطارات التربية(مركز التفتيش).
-التدريس الجامعي كأستاذ مؤقت-مشارك،في كلية أصول الدين الجزائر،وجامعة التكوين المتواصل في المواد:اللغة العربية-البلاغة-مقاصد الشريعة-أصول الفقه.
-إلقاء محاضرات عدة في دور الشباب-في معاهد التكوين في الإقامات الجامعية،في التظاهرات العلمية مع المجلس الإسلامي،الأسبوع الوطني للقرآن الكريم.
النشاط المسجدي:
-الدروس:اللغة العربية،التفسير،الحديث،الفقه،الخطب المنبرية،مقاصد الشريعة من 1971 إلى اليوم.
-أزيد من100 مساهمة في إصلاح ذات البين،ومثله في إبطال مشاريع الطلاق بالصلح والمصالحة بالحكمة والموعظة الحسنة.
المساهمة الإعلامية:
-أزيد من 100درس متلفز بالعربية.
-أزيد من 400ندوة جمعة-فتاوى-موضوعات متنوعة.
-أزيد من 400درس متلفز بالأمازيغية.
-حصص إذاعية في الإذاعة الوطنية والمحلية.
-حصة فتاوى على المباشر بإذاعة القرآن الكريم كل يوم الخميس صباحا إلى اليوم.
-المشاركة في حصة فتاوى على الهواء.
المساهمة في حصص مختلفة عبر التلفزة والإذاعة.
-أزيد من 20استجواب صحفي.
-أزيد من 10استجوابات متعلقة بطلب الصحافة والإعلام عند إعداد مذكرة التخرج.
فتاوى عبر الهاتف:
-أزيد من 100فتوى ونصيحة يومية عبر الهاتف سواء المباشر،أو عبر الموزع.
-رسائل للفتوى والاستشارة في مختلف مجالات أزيد من 100رسالة في الشهر.
مقالات ومواضيع:
-في الفتوى عبر:مجلة العصر، جريدة الشعب، ورسالة الماجستير جاهزة للطبع، ومحاضرة طبعت في كتيب عنوانه:"الدعوة إلى الله".
خدمات قرآنية:
-الإشراف والمشاركة في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية والعمل قاب قوسين أو أدنى من إنهائه والعمل متواصل ونسأل الله أن يجعله خالصا لوجهه .آمين والسلام.
س: هل الجن واقع أم خيال؟
ج: الجن من مخلوقات الله مثل الإنس خلقهم الله لتحقيق الغاية التي من أجلها خلق الإنسان أيضا وهي عبادة الله عز وجل،وهم مأمورون باتباع النبي صلى الله عليه وسلم،وبالإيمان بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشرّه،كما أنهم مطالبون بالإيمان بالقرآن وبأنه كلام الله،عليهم أن يصدقوا بكل ما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،وأن يعملوابه.
قال الله تعالى:"وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ*مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ*إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ" سورة الذاريات 56-57-58.
كما أخبرنا الله تعالى في كتابه أننا لا نراهم ولكنهم يروننا فقال:"إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ" سورة الأعراف 27.
فعالم الجن عالم غيبي لا نراه يجب التصديق به،كما لا ينبغي الخوف منهم خوفا يستعبد الإنسي،فكلما أظهر العبد خوفه من الجن كلما آذاه الجني.قال تعالى:"وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقًا" سورة الجن 06.
وعلينا الإستعاذة من شياطين الإنس والجن. س:شخص يسأل ويقول،(هل صحيح أن من قرأ آيتين من القرآن لم يمت في يومه الذي قرأهما فيه)؟
ج:قال الله تعالى:" تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ" سورة الملك1-2.
وقال سبحانه وتعالى:" كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ"سورة آل عمران الأية185،فالموت حق يذوقه كل العالمين وبعد الموت بعث ونشور وحساب وجزاء،"ثم إما جنة وإما نار".والموت أمر مقدر لا يعلم أي كائن متى سيموت،قال تعالى:" قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ"سورة السجدة11، والقرآن كلام الله أنزله على خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون معجزة خالدة إن تمسّك به المسلمون وعملوا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم أفلحوا ونجحوا،وإن أعرضوا عنه وخالفوا أوامره وأتوا نواهيه وخالفوا محمدا صلى الله عليه وسلم خسروا وذلوا،ومن المؤسف حقا أن نسمع مسلمين يدعون إلى مخالفة أحكام الله الثابتة بالكتاب والسنة تقليدا لأعداء الله وإتباعا للهوى وما علموا أن الله رقيب سميع سيجمعهم ليوم لا ريب فيه ثم توفى كل نفس ما كسبت،والقرآن شفاء ورحمة للقلوب وللأبدان،قال تعالى:" وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ "سورة الإسراء82،حث النبي صلى الله عليه وسلم أمته على قراءة القرآن وتدبر معانيه والعمل به في أحاديث كثيرة حيث قال:"اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه"(1).أما أن يقرأ الإنسان آيتين مخصوصتين من القرآن تفيه الموت في ذلك اليوم فلم يرد لا في الكتاب ولا في السنة ولا في آثار الصالحين من الصحابة ولتابعيهم وهو مخالف للعقل قال الله تعالى:" وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ"سورة الأعراف34،فعلى المؤمن أن يتلوا القرآن في كل حين سرائه وضرائه حتى إن أدركه الموت جاء القرآن شفيعا له ينجيه من عذاب عظيم.
س:ما هو السن الذي يحاسب الله فيه عباده-أي ابتداء من أي سن يحاسب المرء على أفعاله؟
ج:يقول النبي صلى الله عليه وسلم أنه "رفع القلم عن ثلاث:عن النائم حتى يستيقظ، وعن المجنون حتى يعقل، وعن الصغير حتى يحتلم"(2). الحديث في المعنى ،فالصغير غير مكلف بالقيام بالواجبات كالصيام والحج حتى يبلغ،والبلوغ له أمارات تدل عليه،كالحيض عند البنت وخروج المني عند الذكر،بالإضافة إلى علامات أخرى معروفة،وسن البلوغ عند الفتيات يبتدئ من سن الخامس عشر غالبا،وأحيانا يتقدم البلوغ السنوات التي ذكرناها عند بعض الأشخاص ،وكل أدرى بنفسه،والله حسيب رقيب.
(1):رواه مسلم (أنظر مختصر مسلم2090)ورواه أحمد.
(2): رواه الحاكم وأحمد.أنظر صحيح الجامع س:هل يجوز الدعاء للميت أمام قبره؟
ج:تجوز زيارة المقبرة لأجل تذكر الموت ولأجل العظة والاعتبار،وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كنت نهيتكم عن زيارة القبور،ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة"(1)،أما أن تزار القبور لأجل التبرك بالصالحين أو بدعائهم وطلب الرزق منهم فإن هذا شرك بالله ما أنزل الله به من سلطان وقد قال الله سبحانه وتعالى"َ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء"سورة النساء:116،أما الدعاء للميت أمام قبره فجائز لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من الدفن وقف على القبر وقال:"استغفروا لأخيكم،وسلوا له التثبيت،فإنه الآن يسأل"(2).
س:ما حكم الراقي الذي يذكر أسماء الذين سحروا المصابين وهل يجوز تعليق التمائم أو الحرز؟
ج: الرقية الشرعية هي التي تخلو من الشرك والشعوذة،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا"(3).وقال صلى الله عليه وسلم"لا رقية إلا من عين أو حمة"(4).وذكر الراقي لأسماء الذين سحروا المصابين ادعاء لعلم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله علام الغيوب،وادعاء علم الغيب شرك لا يغفره الله إن مات العبد على شركه قال تعالى:" "َ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء"سورة النساء: 116.
كما أن ذلك الفعل يؤدي إلى قطع الأرحام وإحداث الفتنة بين أفراد البيت الواحد،كما بلغنا عن كثير من الرقاة المشعوذين الذين اتخذوا الشعوذة وسموها رقية سبيلا للاسترزاق وكسب القوت الحرام وكسب الشهرة،في حين نجد أن الرقية الشرعية الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وكفى.
أما التمائم أو الحرز فما كان مكتوبا بكتابة غير مقروءة ولا مفهومة،فيها أسماء الشياطين أو العظام أو الطلاسم وهي الحروف المقطعة غير المقروءة فهي شرك محرم،وقد قال صلى الله عليه وسلم في ذلك:"من تعلق تميمة فلا أتم الله له"(5).وقال صلى الله عليه وسلم:"من تعلق تميمة فقد أشرك"(6).
أما التمائم المكتوب فيها آيات من القرآن وأدعية من السنة فمختلف فيها بين العلماء،ورجح بعضهم تحريمها سدا للذريعة،وأجازها غيرهم منهم الأئمة الأعلام مالك بن أنس-رحمه الله-صاحب المذهب وإمام دار الهجرة وعائشة رضي الله عنها وابن تيمية-رحمه الله-وغيرهم.
والله أعلم.
(1):رواه الحاكم وأحمد .أنظر صحيح الجامع(4584).
(2): أخرجه أبو داود.
(3): صحيح رواه مسلم(2200).
(4):أخرجه مسلم وأحمد وغيرهما وهو صحيح أنظر صحيح الجامع 7496
(5): أحمد والحاكم وهو ضعيف كما في ضعيف الجامع5715
(6): صحيح بلفظ:"من علّق تميمة" أخرجه أحمد والحاكم أنظر صحيح الجامع6394. س: ما حكم وضع صورة أو مجسم اليد في المسجد؟
ج: إنّ من يضع هذه اليد أو يعلقها معتقدا أنها تدفع الضر وتحفظ الإنسان،فقد أشرك بالله ما لم ينزل عليه سلطانا.وقد قال الله سبحانه وتعالى:"إ نَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِه"سورة النساء116.وقال:" فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا"سورة يوسف:64.وقال:" وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ" سورة يونس:107.وعلى المؤمن أن يتوكل على الله،وأن يدعو الله،وأن يطلب منه الحفظ من كل سوء،فهو وحده القادر على كل شيء،ويجب على الإمام والمأمومين أن ينزعوا هذه اليد من المسجد،باعتباره مركزا هاما لتحقيق العبودية لله تعالى،يقصده المؤمنون للقاء ربهم خمس مرات في اليوم والليلة،فلا بد أن يكون على الصفة التي أمر الله بها وأمر بها نبيه صلى الله عليه وسلم.كما ينبغي على المؤمن أن ينزع ما يشوب توحيده من بيته ومن أهله ومن أقاربه،قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ" سورة التحريم:06.والله أعلم.
س:هل يصح أن يعلم الغيب من خلال النظر في النجوم والكواكب،وهو ما يكتب اليوم في الأبراج؟
ج: قال الله تعالى:" قُل لّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ" سورة النمل:65.،وعن زيد بن خالد الجهني،قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية-على إثر سماء كانت من الليلة-فلما انصرف أقبل على النّاس فقال:"هل تدرون ماذا قال ربكم؟قالوا:الله ورسوله أعلم،قال:أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر،فإما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب،وأما من قال:بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب"(1).
فالإيمان بتلك الأبراج وما يخبر به فيها من قبيل الشرك بالله سبحانه وتعالى،والله يقول:" إنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيم"سورة لقمان:13.ويقول:" إ نَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِه"سورة النسا ء:116،أما قراءتها لأجل التسلية والترويح عن النفس دون التصديق بها فهي معصية تستلزم عقاب الله،وعلى المؤمن أن يشتغل بما فيه نفع له في دينه ودنياه،والله الموفق.
(1):رواه البخاري846-1038 س: هل صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتر عنه الوحي لجأ إلى الإنجيل وحكم به بين الناس؟
ج:قال الله تعالى:" إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الإِسْلامُ"سورة آل عمران الآية:19،وقال تعالى:" وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"سورة آل عمران الآية:85.فالإسلام هو دين الله الخالد،ومن سمع برسالة الإسلام بعد بعثة محمد صلى الله عليه وسلم يهوديا أو نصرانيا ولم يسلم ولم يؤمن به صلى الله عليه وسلم ولم يتبعه فإن جزاءه نار جهنم خالدا فيها.وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد بعضا من التوراة عند بعض الصحابة فغضب وقال:"لوكان موسى حيّا ما وسعه إلا إتباعي"أو كما قال عليه السلام.
والظاهر أن هذه الافتراءات يدعيها الجهال ممن أعمى الله بصيرتهم وأزاغ قلوبهم ولم يهدهم إلى الإسلام،فراحوا يخرجون ضعاف القلوب من المسلمين من دينهم بمثل تلك الافتراءات وغيرها،فليتفطن المسلمون لهذا وليحذروا من أن يبيعوا دينهم بعرض من أعراض الدنيا الزائلة،فعذاب الله شديد والموت حق والنار حق ولا إله إلا الله الواحد القهار
| |
|